الشريف

منتدى اسلامى


    أحداث هامة وقعت في شهر رمضان

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 484
    تاريخ التسجيل : 07/12/2010
    العمر : 32
    الموقع : الشريف

    أحداث هامة وقعت في شهر رمضان

    مُساهمة  Admin في الأربعاء يونيو 08, 2011 6:23 am


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


    أحداث هامة وقعت في شهر رمضان:
    أهم حدث ( نزول القرآن ): اختص الله سبحانه شهر رمضان بليلة من أعظم الليالي، ليلة هي خير من ألف شهر، وهي الليلة التي نزل فيها القرآن، قال تعالى في سورة القدر: ﴿ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ القَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ القَدْرِ (2) لَيْلَةُ القَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3)﴾ . فهي ليلة مباركة من شهر مبارك، قال تعالى ﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ القُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الهُدَى وَالْفُرْقَانِ ﴾ { البقرة: 185 }.
    من فوائد الصوم الدنيوية إن الصوم يعين المسلم على الصبر وقوة الإرادة، والدقة في الحياة ومجاهدة النفس، وهذه الأمور لوازم أساسية للجهاد في سبيل الله، ومن هنا كان الصوم مُعينًا على الجهاد في سبيل الله، وقد حقق المسلمون في هذا الشهر انتصارات وفتوحات كثيرة تؤكد المعنى الذي قلناه وتنفي المقولة التي تقول إن الصوم يضعف الجسد ويسبب الكسل.
    وفيما يلي أهم الأحداث والفتوحات والانتصارات التي حققها المسلمون في هذا الشهر سواء في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، أو بعد موته:
    1- غزوة بدر الكبرى: كانت في يوم الجمعة السابع عشر من شهر رمضان من السنة الثانية للهجرة، قال تعالى في سورة آل عمران: ﴿ وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (123)﴾ . وقد كانت غزوة بدر أول معركة فاصلة بين الإيمان والكفر، أعز الله فيها الإسلام، وقتل المسلمون عددًا من صناديد قريش منهم أبو جهل فرعون الأمة.
    2- فتح مكة: في العاشر من رمضان من السنة الثامنة للهجرة قال تعالى في سورة الفتح: ﴿ إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُّبِيناً (1) ﴾ . وقد دخل كثير من العرب في دين الله أفواجًا عقب فتح مكة، وتم بهذا الفتح تطهير الحرم من الأصنام التي كان المشركون قد وضعوها حول الكعبة.
    3- غزوة تبوك: وقعت في رمضان من السنة التاسعة، وهي أول غزوة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، توجه فيها جيش المسلمين لنشر الإسلام خارج جزيرة العرب.
    4- انتشار الإسلام في اليمن: في السنة العاشرة في رمضان.
    5- هدم صنم العزى: هدمه خالد بن الوليد في رمضان من السنة الثامنة، البيت الذي كانت تُعبد فيه العزى في نخلة.
    6- معركة الزّلاقة: ـ والزلاقة سهل يقع على مقربة من البرتغال ـ في يوم الجمعة الخامس والعشرين من رمضان، سنة أربعمائة وسبعين للهجرة، انتصر في هذه المعركة جيش المرابطين المسلمين في الأندلس بقيادة يوسف بن تاشفين على جيش الصليبيين البالغ ثمانين ألف مقاتل بقيادة الفونسو.
    7- موقعة عين جالوت: وهي قرية في شمال فلسطين بين نابلس وبيسان، وقد انتصر فيها جيش المسلمين بقيادة السلطان قطز على جيش المغول، في يوم الجمعة الخامس والعشرين من رمضان سنة ستمائة وثمان وخمسين للهجرة، وتم على إثر هذا الانتصار توحيد مصر وبلاد الشام.
    8- فتح الأندلس: وكان ذلك في الثامن والعشرين من رمضان سنة اثنتين وتسعين للهجرة، انتصر فيها جيش المسلمين بقيادة طارق بن زياد في معركة البحيرة على جيش الكفار بقيادة لذريق. وتم بعد هذه المعركة فتح قرطبة وغرناطة وطليطلة.
    9- معركة العبور في السادس من أكتوبر: وكان ذلك في العاشر من رمضان عام 1393هـ، 1973م، حيث انطلقت الجيوش العربية، وقد ملأ الإيمان قلوبهم في معركة العبور لتحرير الأراضي العربية التي احتلتها إسرائيل عام 1967م. حقق المسلمون نصرًا غاليًا، على الجبهتين المصرية والسورية، أكد أن الإيمان بالله أقوى من كل سلاح، وتم خلاله تحطيم أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر، واستعادت مصر سيناء، ورضخت إسرائيل وتخلت عن جبروتها لتعقد معاهدة سلام مع بعض الأطراف العربية المتحاربة.
    10- ....... فمن لها الآن.


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 11:22 pm