الشريف

منتدى اسلامى


    مصائب الأمة بسقوط بغداد 2

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 499
    تاريخ التسجيل : 07/12/2010
    العمر : 33
    الموقع : الشريف

    مصائب الأمة بسقوط بغداد 2

    مُساهمة  Admin في الإثنين يونيو 03, 2013 4:30 pm

    مصائب الأمة بسقوط بغداد 2

    3- مصير أبناء الخليفة وزوجته:
    قال في ابن الفوطى(1) : [ ثم قتل ولده أبو العباس احمد..... ثم قتل ابن الخليفة الأوسط أبو الفضل عبد الرحمن ... وأما ولد الخليفة الأصغر مبارك وأخواته فاطمة و خديجة ومريم فإنهم لم يقتلوا بل أسروا] .
    قال الهمذاني (2): (( وفى مساء الأربعاء الرابع عشر من صفر سنه (656 ﻫ) قضوا على الخليفة وعلى ابنه الأكبر وخمسة من الخدم ..... وقد سُلِّم الابن الأصغر للخليفة إلى (( أولجى خاتون )) فأرسلته إلى مراغة ليكون مع الخواجه نصير الدين ثم زوجوه من امرأة مغولية فأنجب منها ولدين وفي يوم الجمعة سادس عشر من صفر ألحقوا الابن الثاني للخليفة بوالده وأخيه ...] .
    وأما زوجة الخليفة فلما أراد هولاكو أن يواقعها احتالت عليه بحيلة جعلت إحدى جواريها تقتلها أمام هولاكو وقصتها في طبقات الشافعية للسبكي (3) .
    4- ما جرى على العباسيين في بغداد:
    قال الهمذاني (4): [ كذلك قضوا على كل شخص وجدوه حيا من العباسيين اللهم إلا أفراداُ قلائل لم يأبهوا بهم ].
    وكذلك وصف ما حدث لهم ابن الفوطي (5) [ وجاءوا إلى أعمام الخليفة و أنسابه الذين كانوا في الصخرة ودار الشجرة وكانوا يطلبون واحداً بعد واحد فيخرج بأولاده وجواريه فـيحـمـل إلى مقبرة الخلال التي تجاه المنظرة فيقتل جميعهم عن أخرهم ] .
    بل حتى الموتى لم يسـلمـوا منهـم فــقد ذكـر ابن الفوطي(6)وهو يتكلم عن الشاعر شمس الدين محمد بن عبيدالله الكوفي فقال : [ ولما شهد ترب الرصافة وقد نبشت قبور الخلفاء وأحرقت تلك الأماكن , وأبرزت العظام والرؤوس كتب على بعض الحيطان
    إن ترد عبرة فتلك بنوالعبــ ـاس حلت عليهم الآفات
    استبيح الحريم إذ قتل الأحيـ ـاء منهم وحرق الأموات
    وقد قال ابن كثير (7): [ وكان الرجل يستدعى به من دار الخلافة من بني العباس فيخرج بأولاده ونسائه فيذهب بهم إلى مقبرة الخلال تجاه المنظرة فيذبح كما تذبح الشاة ويؤسر من يختارون من بناته وجواريه].
    5 – ماجرى على كبراء بغداد :
    قال الهمذاني (Cool: [ وكان معه – لما خرج الخليفة إلى هولاكو – ثـلاثة آلاف من الــسادات والأئــمة والقضاة والأكابر وأعيان المدينة ].
    قال ابن الفوطي (9):[ فخرج الخليفة و الوزير... ومعه جمع كثير فلما صاروا ظاهر السور منعوا أصحابه من الوصول معه ]
    قال اليونيني(10): [ فحينئذ أشار ابن العلقمي الوزير على الخليفة بمصانعة ملك التتار ومصالحته وسأله أن يخرج إليه - الوزير - في تقرير ذلك فخرج وتوثق منه لنفسه ثم رجع الى الخليفة وقال له انه قد رغب أن يزوج ابنته من ابنك الأمير أبى بكر ويبقيك في منصب الخلافة ...... فتجيبه إلى هذا فإن فيه حقن دماء المسلمين .... فخرج في جمع من أكابر أصحابه فأنزل في خيمه ثم دخل الوزير فاستدعى الفقهاء و الأماثل ليحضروا عقد النكاح فيما أظهره فقتلوا وكذلك صار يخرج طائفة بعد طائفة ). وقد ذكر هذا السبكي في الطبقات (11) ونحوه في البداية و النهاية (12) .
    وعد ابن الفوطي (13) أكثر من 15 رجلاً من رجال الدولة قتلهم المغول. وقال ابن كثير (14):[ وقتل الخطباء و الأئمة وحملة القرآن ] .
    ومن القصص التي ذكرها المؤرخون في قتل العلماء قتل جمال الدين أبو زكريا الصرصري الحنبلي قال ابن كثير(15): [ ولما دخل التتار إلى بغداد دعي إلى ذارئها كرمون بن هولاكو فأبى أن يجيب إليه , وأعد في داره حجارة فحين دخل عليه التتار رماهم بتلك الأحجار فهشم منهم جماعة فلما خلصوا إليه قتل بعكازه أحدهم ثم قتلوه شهيداً رحمه الله تعالى] .

    (1) الحوادث الجامعة 357 .
    (2) جامع التواريخ ص294
    (3) 8/272 .
    (4) جامع التواريخ ص 294 .
    (5) الحوادث الجامعة ص 359 .
    (6) الحوادث الجامعة 364 .
    (7) البداية والنهاية 13/216 .
    (Cool جامع التواريخ 290 .
    (9) الحوادث الجامعة 357 .
    (10) ذيل مرآة الزمان 1/88 .
    (11) 8/270 .
    (12) 13/214
    (13) الحوادث الجامعة ص358
    (14) البداية والنهاية : 13/216 .
    (15) البداية والنهاية : 13/224 .



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 11:09 pm