موقف العلماء والعوام من الاستفتاء على الدستور
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله – صلى الله عليه وسلم- وبعد ،،،
أولا : موقف العلماء :
1- يجب أن نعلم أن هذه المسألة - الاستفتاء على الدستور - مسألة اجتهادية ومبنية على المصالح والمفاسد .
2- كل عالم يبني رأيه على ما عنده من معلومات وإعمال القواعد الشرعية ، وليس بالهوى .
3- أن التصويت على الدستور بــ (نعم ) أو (لا) أو المقاطعة ، بحسب المصالح والمفاسد :
- فمن العلماء من يرى أن المصلحة راجحة في التصويت بنعم فيصوت بنعم .
- ومنهم من يرى أن المفسدة راجحة في التصويت بنعم فيصوت بلا .
وهذا مبني على : درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة ، واختيار أخف الضررين، ودفع الضرر الأعلى بارتكاب الضرر الأدنى .
- ومنهم من يرى عدم وجود المصلحة في التصويت سواء بنعم أو لا ، فيقاطع تماما .
ثانيا :موقف العوام :
1- يجب علينا أن نجتهد في اختيار من نقلد من العلماء الذين نثق في دينهم وعلمهم .
2- وكما قلت (هذه مسألة اجتهادية ) ، والخلاف بين العلماء وارد بل أكيد ،فيجب علينا : - أن نطبق أدب الخلاف . - ولا ننكر على المخالف ، وإذا أنكرنا ننكر بأدب ، وننقد الكلام فقط ، ولا نتعرض بالسب والشتم للأشخاص خاصة أهل العلم .
أخيرا : أسال الله أن يهدي المسلمين وأن يردهم إلى دينه ردا جميلا وأن يجمع كلمتهم على كلمة التوحيد ، والله من وراء القصد ، وهو نعم المولى ونعم النصير .
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله – صلى الله عليه وسلم- وبعد ،،،
أولا : موقف العلماء :
1- يجب أن نعلم أن هذه المسألة - الاستفتاء على الدستور - مسألة اجتهادية ومبنية على المصالح والمفاسد .
2- كل عالم يبني رأيه على ما عنده من معلومات وإعمال القواعد الشرعية ، وليس بالهوى .
3- أن التصويت على الدستور بــ (نعم ) أو (لا) أو المقاطعة ، بحسب المصالح والمفاسد :
- فمن العلماء من يرى أن المصلحة راجحة في التصويت بنعم فيصوت بنعم .
- ومنهم من يرى أن المفسدة راجحة في التصويت بنعم فيصوت بلا .
وهذا مبني على : درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة ، واختيار أخف الضررين، ودفع الضرر الأعلى بارتكاب الضرر الأدنى .
- ومنهم من يرى عدم وجود المصلحة في التصويت سواء بنعم أو لا ، فيقاطع تماما .
ثانيا :موقف العوام :
1- يجب علينا أن نجتهد في اختيار من نقلد من العلماء الذين نثق في دينهم وعلمهم .
2- وكما قلت (هذه مسألة اجتهادية ) ، والخلاف بين العلماء وارد بل أكيد ،فيجب علينا : - أن نطبق أدب الخلاف . - ولا ننكر على المخالف ، وإذا أنكرنا ننكر بأدب ، وننقد الكلام فقط ، ولا نتعرض بالسب والشتم للأشخاص خاصة أهل العلم .
أخيرا : أسال الله أن يهدي المسلمين وأن يردهم إلى دينه ردا جميلا وأن يجمع كلمتهم على كلمة التوحيد ، والله من وراء القصد ، وهو نعم المولى ونعم النصير .